البحرين وازدواجية المعايير المخزية في الخليج

الانتفاضة البحرينية في ضوء الثورات العربية. مقارنة ورد على حملة التضليل الخليجية

كان هناك شبه اجماع بين فئة كبيرة من العرب والشباب العربي والخليجي حول دعم الثورات والانتفاضات الشعبية التي حصلت في مصر وتونس والتي تحصل في ليبيا واليمن وسوريا وغيرها. بينما هناك الكثير من الجدل هذه الأيام خاصة في منطقة الخليج, حول الانتفاضة البحرينية, هل هي سلمية؟ هل مطالبها مشروعة؟ أكاد أجزم أن عاملين أعطيا البحرين خصوصية: كون البحرين دولة خليجية والاعلام العربي المؤثر كله خليجي, والمسألة المذهبية التي لعبت على وترها الحكومة ووسائل الاعلام ومدى تفشي مرض التعصب المذهبي خصوصا في الخليج. من دون الخوض في هذه التفاصيل, لنتفق على تعريف الثورة الشعبية السلمية, حسب رأيي المتواضع لا يمكن لثورة أو انتفاضة شعبية أن تكون مضبوطة مئة في المئة, أو أن لايحدث فيها ضربة كف واحدة. من هذا المنطلق الثورة السلمية هي التي تستعمل أساليب سلمية للوصول الى مطالب مشروعة ولا تعتمد على العنف كوسيلة لتحقيق أهدافها على عكس أساليب القوى الثورية في أمريكا الجنوبية في الستينات والسبعينات.

أولا, مجرد سرد لبعض وسائل التضليل التي استخدمها الاعلام الحكومي والتي لم تستخدم بهذا الشكل في الدول الأخرى:

استخدام الفوتوشوب لتغيير شعارات المتظاهرين من شعارات وحدوية الى شعارات مذهبية أو داعمة لايران

استخدام صور ومشاهد قديمة لمسيرات خاصة بيوم القدس أو داعمة للبنان أو لمصادمات كانت تحدث بين المراهقين والشرطة في المناطق الفقيرة أو حتى صور من مصر وتصويرها كأنها الانتفاضة الحالية

اختلاق القصص من خلال الاتصالات الوهمية على القنوات الفضائية خاصة الدينية  والحكومية البحرينية

فبركة كاملة لمشاهد تظهر عنف شديد ولا انسانية من قبل المتظاهرين

تكسير واجهات المحلات والسيارات أو زرع الأسلحة في أماكن الاعتصام ومن ثم اتهام المتظاهرين.

الحملة الدعائية الحكومية قوية (شركتان أجنبيتان للعلاقات العامة تعمل مع الحكومة) لدرجة أن منظمة هيومان رايتس واتش ومنظمة حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة قد ذكروا في مقالاتهم مدى توسع هذه الحملة لتصوير المتظاهرين على أنهم ارهابيين

الآن لنأخذ الاتهامات للمتظاهرين البحرينيين ونقارنهم بأخوانهم في الدول الأخرى:

1- مظاهراتهم طائفية ولا تمثل الشعب كله.

- لايوجد ثورة فيها اجماع كلي, حتى في مصر كان هناك عدد لابأس به اما مستفيد من وجود النظام أو كان يخاف العواقب.

- في اليمن: هناك اختلاف قبلي وتأييد من بعض القبائل لعلي عبدالله صالح, وفي الأيام الأخيرة بدأت عدد من القبائل بالانضمام للثوار. وفي ليبيا هناك وضع مشابه, فهناك قبيلتين على الأقل لم تنضم بعد للثوار.

- في سوريا: هناك سنة, وعلويين, وشيعة, ومسيحيين بمذاهب مختلفة, وأرمن, وأكراد, ودروز. الثائرون حاليا كلهم من السنة (الطائفة الأكبر) ولم نسمع نفس الاتهام!

- في البحرين: غالبية السكان (60-75%) من الشيعة, وغالبية الفقراء من الشيعة, والمهمشون في وزارات ومؤسسات الدولة هم الشيعة, لذلك كان أغلب المتظاهرين من الشيعة. لكن لاأحد يذكر الاقتصادي محمد البوفلاسة (سني) الذي خطب في ميدان اللؤلؤة عن الفساد, واختفى بعدها, وحكم عليه بـ3 أشهر في السجن. ولاأحد يذكر زعيم حزب وعد ابراهيم شريف (سني), الذي اعتقله 40 ملثما من منزله, والقيادية في نفس الحزب منيرة فخرو (سنية). الكل يختار نسيان الشعارات والمبادرات الوحدوية, كالسلسلة البشرية من اللؤلؤة الى الفاتح.

2- يخربون ويكسرون.

- مصر وتونس: تم حرق وتخريب مقرات الحزب الحاكم وعدد كبير من مراكز الشرطة والأمن وشركات تابعة لأفراد متنفذين.

- اليمن: تم تخريب عدد من المؤسسات, ومؤخرا حرق عدد من الملاهي الليلية في جنوب اليمن.

- سوريا: في أول يومين تم تخريب سيارات وحرق مراكز للشرطة ومقر للحزب الحاكم ومقرات حكومية. هل نزع أحدا عنهم الشرعية أو أنكر سلميتهم؟

- في البحرين: لم يتم احراق أي مركز للشرطة أو تخريب أي شركة أو مركز تجاري. كل المشاهد على اليوتيوب تظهر أفراد من الشرطة والجيش وبلطجية النظام هم من يكسرون السيارات والممتلكات. كل المقرات الحزبية والمحلات التجارية والمكاتب الاعلامية وعدسات المصورين التي خربت أو كسرت حتى الآن تابعة للمعارضة أو لأشخاص متعاطفين مع المتظاهرين أو يريدون اظهار الحقيقة.

3- يقتلون رجال الأمن.

- مصر: قتل على الأقل 13 رجل أمن. وفي تونس قتل عدد من رجال الأمن. هل نزع أحدا عنهم الشرعية أو السلمية أم قيل دفاعا عن النفس؟

- اليمن: قتل عدد من الجنود والشرطة في الجنوب والشمال, وفي سوريا, تقول وسائل الاعلام الحكومية أنه قتل على الأقل 12 بين رجال أمن واطفاء.

- البحرين: حتى الآن العدد في وسائل الاعلامية الرسمية الذي توصلت له من 3-4 رجال أمن.هيومان رايتس واتش قالت أن 3 رجال أمن قتلوا هم من المرتزقة الأجانب, اثنين من ضباط الجيش الباكستاني المرتزقة, وآخر كان بحريني اسمه جواد الشملان (شيعي) قتل برصاصة “طائشة” حسب المنظمة الدولية. وكانت ادعت وسائل الاعلام الحكومية أن رجل أمن اسمه أحمد عبدالله قتل أيضا, تبين في مابعد أنه أحد المتظاهرين الشهداء. تجدر الاشارة أن 20 متظاهر قتل على الأقل ومئات جرحوا و450 شخص معتقلين, بينهم 25 مصاب,وبينهم 14 امرأة, بينهم اثنتان في أشهر الحمل. معظم القتل تم باصابات قناصة أو “شوت جن” في الرأس أو رصاص انشطاري. هذا العدد قي بلد سكانه لا يصل الى مليون نسمة يعتبر كبير.

4- يعتدون على العمالة الأجنبية ويقتلونهم.

-ليبيا: قتل  المئات من الأفارقة الذين لاعلاقة لهم بمرتزقة القذافي. في شركة بناء واحدة وحسب عامل تركي لـبي بي سي “كان لدينا من 70-80 عامل من تشاد, تم قتلهم جميعا ضربا بالفؤوس وطعنا بمقاضيب العشب. حتى السودانيين تم قتلهم. رأينا ذلك بأم أعيننا”. هل نزع أحد الشرعية عن الثوار الليبيين؟

- في البحرين: القتلى الذين توصلت اليهم اثنان, واحد هندي وآخر بنغلاديشي حسب هيومان رايتس واتش(موجودة على الأرض وتقوم بالتحقق في حوادث الفتل). الهندي هو نفسه الذي قتلته طائرة مروحية بحرينية, ونشرت قصته في وسائل الاعلام الهندية. وسائل الاعلام البحرينية قالت أن بنجلاديشيان قتلا دهسا من قبل المتظاهرين في السترة يوم المجزرة هناك, ثم نفت السفارة البنجلاديشية ذلك وقالت أن واحدا هو الذي قتل, وقال المتظاهرون أن القوات الأمنية قتلته, ونفس الفيديو الذي صوره المتظاهرون يستعمل من قبل الحكومة والمعارضة ضد الآخر. هناك نبأ عن مقتل باكستاني أثناء هدم دوار اللؤلؤة عندما سقطت عليه أجزاء من الصرح المهدوم. الاعتداءات الأخرى لاأستطيع تأكيدها أو نفيها أو من قام بها خاصة في وقت تسيطر فيه القوات الأمنية والبلطجية التابعين لها على الشوارع والحملة الدعائية التي تحاول تشويه صورة المتظاهرين.

- لكن ما أستطيع تأكيده هو استعمال وزارة الداخلية البحرينية للأجانب بثياب مدنية للاعتداء وترويع المواطنين, وهذا ما أثبتته قناة الجزيرة الانجليزية في أحد تقاريرها, ووسائل اعلامية عالمية أخرى, وقد جرح عدد من هؤلاء ونقلوا لمستشفى السلمانية حيث بطاقات هوياتهم ومقتنياتهم أثبتت أنهم منتمون لوزارة الداخلية. في مجمل الأحوال: الاعتداء قد يكون دفاعا عن النفس,أو لشبهة, وقد تكون فعلا ناتجة عن كراهية سببتها الأحداث, وقد تكون مفتعلة لالصاق التهم. كل هذه الاحتمالات واردة. اذا لم يكن الاعتداء دفاعا عن النفس, فالفعل مدان أيا كان المعتدي ولايعمم على طائفة أو جماعة.

- ينبغي التنويه أن الغالبية العظمى من قوى الأمن هم من الأجانب. معظمهم جنود باكستانيون يتم اختيارهم من قبل خبراء أمريكيين, وآخرين من فدائيي صدام, ومن سوريا والأردن واليمن. رئيس قوى الأمن الداخلي لمدة 30 سنة تقريبا والذي أسس هذه القوى هو شرطي بريطاني ملقب بـ”جزار البحرين” اسمه أيان هندرسون تقاعد قبل أكثر من 10 سنوات ويعيش في قصر في البحرين, وهو متهم من قبل جماعات حقوقية عالمية عديدة بارتكاب جرائم تعذيب وقتل. التعذيب في السجون البحرينية معروف, والاعتداء الجنسي أحد أساليبه. المعتقلون السياسيون يتراوح أعمارهم من 10 سنوات وحتى 70 عاما. هذا عدا عن التجنيس السياسي الذي يفضل الأجنبي في الامتيازات والوظائف.

5- يعتدون على الطلاب والطالبات في الجامعة.

المظاهرة في جامعة البحرين كانت سلمية ونسائية, حيث كان الصبية يشكلون درع حول الفتيات, لكن ماذا حدث بعد ذلك؟ بحثت كثيرا في هذا الموضوع, كانت قناة البحرين هي الوحيدة التي تتبنى هذه القصة التي تقول أن جماعات معارضة اقتحمت الجامعة واعتدت على الطلاب وتقريبا كل وسائل الاعلام الأجنبية تؤكد أن الاعتداء تم من قبل جماعات مؤيدة للحكومة. بعد أن شاهدت الكثير من الصور والفيديوات, استنتاجي الغير قابل للطعن أنها ليست جماعات مؤيدة تحركها الغريزة أو الغضب, انما جماعات تابعة للحكومة, تحميها الشرطة وتوجهها. تجدون الأدلة في أخر المقال.

6- يمثلون بجثث رجال الشرطة.

- قبل الخوض في تفاصيل المسرحيات الهزلية, المشهدين الذين تبناهما الاعلام الرسمي تم تمثيلهما في مواقع تبعد عشرات الأمتار من ميدان اللؤلؤة وتم نشرهما أو اذاعتهما في أول يوم للتطهير كماسموه أو اليوم الذي تلاه. من تابع الأحداث من مشاهدين, قارئي صحف, أو صحفيين متواجدين يعرف أن هذه المنطقة هي أكثر منطقة محصنة ومحاصرة. عدد كبير من قوى الأمن,ورجال ملثمين بثياب مدنية تابعين لقوى الأمن, ومدرعات ودبابات ومروحيات تابعة الى ثلاثة جيوش على الأقل. ومن تابع مايحدث في البحرين, فأنه يعرف أن رجال الأمن يمشون في مجموعات من 20-30 شخص. الأسئلة: كيف لرجل أمن أن يمشي وحده في ساحة فاضية في منطقة محصنة ومراقبة كهذه؟ كيف يدهس رجل أمن ويترك, وتخرج جماعات لايبدو عليها الخوف وتقوم برفس وضرب جثته بدون رادع؟ كيف يدهس رجل أمن, وتعمل عدد من السيارات على التناوب في دهس جثته مرارا وحتى التوقف بعد ذلك؟ هذا اذا سلمنا ان المشاهد حقيقية, الأدلة على أنها مبركة ستكون مرفقة أيضا.

7- يطالبون بدولة دينية أو دولة تابعة لولاية الفقيه في ايران.

- نعم, هناك اسلاميون مثل مصر, و تونس,و ليبيا,و اليمن ,و سوريا. كل هذه الثورات اتهمت انها دينية متطرفة ولم يصدق أحد ذلك, رغم أن معظم هذه الدول لها سوابق في حوادث ارهابية في السنوات العشر الماضية. لكن في البحرين, نجد التهمة قابلة للتصديق. جمعية الوفاق الاسلامية التي تمثل الغالبية العظمى من الشيعة في البرلمان معروفة باعتدالها. وأغلب الشباب المتظاهر ليس لديه عقيدة حزبية واضحة. الأميركيون المراقبون للتحركات الايرانية سواء كان دعم مالي أو عسكري لم يجدوا أي دليل على ارتباط الأحزاب المعارضة حتى الأكثر تطرفا منها بايران, عدا أنه كان هناك وجود واضح لأحزاب وجماعات ليبرالية كحزب وعد. المطالبة بدولة مدنية كانت واضحة سواء من الشباب المحافظ أو الأكثر انفتاحا.

أخيرا, أود القول أن ماذكرته لايعني أني لاأدعم أخوتي وأخواتي في تونس, ومصر, واليمن, وليبيا, وسوريا وغيرها. أنا أدعم أي جماعة تطالب بحقوق مشروعة بغض النظر عن دينها أو لونها, والعنف الشديد والمتوحش الحاصل ضد الشعوب يولد ردات فعل حتمية الكل يتفهم بعضها ويدين البعض الآخر دون أن ينسبه لكل الشعب المطالب بحقه, لكن النفاق الحاصل في الخليج زاد عن حده والطائفية تكاد أن تفلت من عقالها. لم يعتمد أحد على الوسائل الاعلامية الرسمية في مصر أو تونس أو غيرها لمعرفة الحقائق, بينما في الخليج يصبح تلفزيون البحرين مصدر للحقائق والوقائع. المشكلة أن المصادر الموضوعية في هذه القضية هي وسائل الاعلام العالمية, ففي الخليج, لاأحد يريد لعدوى الديمقراطية أن تصل, والمذهبية والشيعة فوبيا هي أفضل وأنجع وسيلة للحيلولة دون ذلك. لقد تطرقت للاتهامات التي تطرح والتي قديكون فيها لبس, أو تضليل, أو شبهة والتي يصدقها أو يتأثر بها الكثير من الأحيان أشخاص قد لايكونوا طائفيين ولكن البروباجاندا تأثيرها لا يجب الاستهانة به. أما الاتهامات الأخرى المبنية على سخافات محضة فهي لاتستحق الرد. الجرائم التي حدثت في البحرين من قبل حكومة المفروض أن تكون مسؤولة لايجب أن تقارن بجرائم أفراد حتى لوكانت صحيحة سواء كانوا شيعة أو سنة, ومن يبكي عند مشاهدة الضحايا والشهداء في اليمن أو ليبيا أو سوريا, ولايبدي اهتمام اتجاه القتل العمد والتعذيب والترويع في البحرين أقل ما يقال عنه أنه منافق ولاعلاقة له بالانسانية! ومن يدع أنها مؤامرة خارجية أحبطت بمرزتقة من 5 دول على الأقل وجيوش من 4 دول على الأقل يفتقر لأساسيات المنطق!

الختام بقصيدة من الستينات تصور الحالة العربية في القرن الواحد والعشرين:

أيها الأباطرة الرّاقدون داخل توابيتكم الخشبيّة تحت البلاطات البرونزية

هاهو، هاهو بعض من قرباننا لأرواحكم المتمرّدة

إنحسار الحياة في كل الأخاديد، ورجال منتصبون فوق كل بلاط، والحياة تسترجع كل الأشياء تحت جنحها

شعوبكم المبادة تنبثق من العدم، ومليكاتكم الطعينات يتحوّلن إلى يمامات في العاصفة

في الاقليم عاش آخر مرتزقة القرون الوسطى، ورجال العنف ينتعلون المهاميز لأجل العلم

وبكتابات التاريخ الهجائية تلتحق نحلة الصّحراء، وعزلات الشرق تمتلئ بالخرافات

والموت ذو القناع الإسبيداجي يغسل يديه في ينابيعنا

–الشاعر الفرنسي سان جون بيرس 1968

 

بعض المصادر:

هذا هو فيديو الدهس, حسب قناة العربية من قام بالتصوير هو “مصور” لبناني

http://www.youtube.com/watch?v=IJPP7R2TXkg&skipcontrinter=1

فيديو رفس وضرب “الجثة”

تحليل الفيديوات بشكل احترافي

http://www.youtube.com/watch?v=tRyg6kjJpgk

استخدام أجانب بلباس مدني لترويع المواطنين والاعتداء عليهم (Jazeera English)

http://www.youtube.com/watch?v=FaH6W7VCpIU

آسيوي يحمل سيف يحاول الاندساس بين المتظاهرين في الرفاع

http://www.youtube.com/watch?v=H70B7ykpPFw

جامعة البحرين المظاهرة-

http://www.youtube.com/watch?v=w0yWeI7r3bQ

الشرطة والبلطجية يدا واحدة- جامعة البحرين

http://www.youtube.com/watch?v=bpypAkNmqM0

76 سجين أعمارهم تتراوح بين (10-17) يتعرضون لعنف جسدي واعتداءات جنسي في عام 2010

http://www.bahrainrights.org/en/node/3619

مساجين أطلقوا بعد مجزرة اللؤلؤة في 17 فبراير

http://a2.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc6/180094_201318419894350_198741983485327_725287_3770390_n.jpg

وثائقي بريطاني عن جزار البحرين أيان هندرسون

http://www.youtube.com/watch?v=itzBxobej80

مقتل عامل هندي برصاص مروحية بحرينية (تلفزيون البحرين ادعى أن المروحيات للتصوير فقط)

http://timesofindia.indiatimes.com/india/Stray-bullets-kill-Indian-in-Bahrain/articleshow/7732246.cms

http://www.coastaldigest.com/index.php?option=com_content&task=view&id=22149

بعض الجرحى والقتلى

http://www.alwefaq.org/index.php?show=news&action=article&id=5644

http://www.youtube.com/watch?v=gtrZaHTIJK8&skipcontrinter=1

http://www.youtube.com/watch?v=KZmyVKL9UJc&skipcontrinter=1

http://arabic.rt.com/news_all_other/65523

مراسل العربية يختصر الموضوع في البحرين

http://www.youtube.com/watch?v=obQxjvLEeQI

About these ads

About arabunity2011

I'm Arab Unity, have been struggling to get my pieces together for a long time!
This entry was posted in Report and tagged , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s